السيرة الذاتية

الياس الفخفاخ
47 سنة ، متزوج ، طفل واحد

إلياس الفخفاخ ، من مواليد سنة 1972 في تونس، له تكوين مزدوج في الهندسة الميكانيكية وإدارة الأعمال. بعد الشهادة في الهندسة الميكانيكية سنة 1995 من المدرسة الوطنية للمهندسين بصفاقس، تحصل إلياس الفخفاخ على درجة الماجستير في الهندسة الميكانيكية من مدرسة INSA بمدينة ليون وعلى درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة Essone في فرنسا.

بدأ إلياس الفخفاخ حياته المهنية في فرنسا كمدير مشروع في البحث والتطوير في شركة Hutchinson المتخصصة في تصنيع المطاط في ميادين صناعة السيارات والطيران وكان مسؤولا على تطوير عمليات التصنيع في العديد من مصانع المجموعة كما تحمل مسؤولية إدارة مشروع شامل للتقليص في تكلفة الإنتاج في 45 مصنعًا في جميع أنحاء العالم . ثم تولى إلياس الفخفاخ منصب مدير الإنتاج في الفرع البولندي لشركة Hutchinson أين وضع خطة لتحسين الأداء ومضاعفة الطاقة الإنتاجية للشركة في غضون سنتين.

بعد عودته إلى تونس في سنة 2006، تقلد إلياس الفخفاخ منصب مدير عام لشركة Cortel المتخصصة في صناعة مكونات السيارات وقاد الشركة في عملية تطوير دولية تهدف إلى الحصول على مكان الريادة الأوروبية في قطاعها وتصبح أكبر شركة تونسية مصدرة في القطاع الصناعي. و في نطاق عملية الدمج بين Cortel و Funvera (إسبانيا)، تولى إلياس الفخفاخ وظيفة الرئيس المدير العام لشركة CAVEO Automotive إلى حدود ديسمبر 2011.

انخرط إلياس الفخفاخ علنا في الحياة السياسية بعد ثورة الحرية والكرامة والتحق بالتكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات وقاد الحملة الإنتخابية للحزب سنة 2011 وانتخب بعد المؤتمر الثالث للحزب رئيسا لمجلسه الوطني.

بعد انتخابات المجلس الوطني التأسيسي، عين إلياس الفخفاخ وزيرا للسياحة ونجح مع الفاعلين في القطاع وكفاءات الوزارة في وضع خطة استراتيجية خماسية (2012-2016) لقطاع السياحة وفي الترفيع بثلاثين بالمئة في نتائج القطاع.

في ديسمبر 2012 تم تعيينه وزيرا للمالية وكانت له مساهمة فعلية في التحكم في الدين العمومي وعجز الميزانية. وتميزت فترة تولي إلياس الفخفاخ لوزارة المالية بوضع برنامج إصلاح جبائي شامل وطموح بمشاركة الشركاء الاجتماعيين والفاعلين في القطاع المالي يرتكز على وضع نظام جبائي جديد مبسّط وأكثر عدالة وعلى تعصير الإدارة الجبائية.

بعد تجربته الحكومية، شارك إلياس فخفاخ في عام 2014 في تأسيس شركة متخصصة في الاستشارات وتمويل مشاريع البنية التحتية وتثمين النفايات لمنطقة شمال إفريقيا.

تابع أخبارنا

الاشتراك في النشرة الإخبارية

شكرا على الإشترك في النشرة الأخبارية

Share This